فصل: سنة اثنتين وتسعين ومائة وألف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ الجبرتي المسمى بـ «عجائب الآثار في التراجم والأخبار» (نسخة منقحة)



.من مات في هذه السنة من الأعيان:

مات الشريف الصالح المرشد الواصل السيد محمد هاشم الأسيوطي ولد بأسيوط وبيتهم يعرف ببيت فاضل نشأ ببلده على قدم الخير والصلاح وحضر دروس الشيخ حسن الجديري، ثم ورد إلى مصر فحضر دروس كل من الشيخ محمد البليدي والشيخ محمد الشماوي والشيخ عطية الأجهوري وأخذ الطريق على الشيخ عبد الوهاب العفيفي، وكان منقطعاص للعبادة متقشفاً متواضعاً وكان غالب جلوسه بالأشرفية ومسجد الشيخ مطهر. وكان لا يزاحم الناس ولا يداخلهم في أحوال دنياهم ولهم فيه اعتقاد عظيم ويذهبون لزيارته ويقتبسون من إشارته واستخارته ويتبركون بأجازته في الأوراد والأسماء. ويسافر لزيارة سيدي أحمد البدوي ثم يعود إلى خلوته وربما مكث عند بعض اصدقائه أياماً بقصد البعد عن الناس عندما يعلمون استقراره بالخلوة ويزدحمون في بيته بالأزبكية وصلوا عليه بالأزهر، ودفن بالمجاورين رحمه الله.
ومات الشيخ الإمام الأديب الفاضل الفقيه أحد العلماء الأعلام الشيخ محمد بن إبراهيم العوفي المالكي لازم الشمس الحفني وأخاه الشيخ يوسف وحضر دروس الشيخ علي العدوي والشيخ عيسى البراوي وأفتى ودرس. وكان شافعي المذهب فسعى فيه جماعة عند الشيخ الحفني فأحضره وأثبت عليه بخطه ما نقل عنه فتوعده فلحق بالشيخ علي العدوي وانتقل لمذهب مالك، وكان رحمه الله عالماً محصلاً بحاثاً متفنناً غير عسر البديهة شاعراً ماجناً خليعاً ومع ذلك كانت حلقة درسه تزيد على الثلثمائة في الأزهر. مات رحمه الله مفلوجاً وحين أصابه المرض، رجع إلى مذهب الشافعي، وقرأ ابن قاسم بمسجد قريب من منزله ويحمله الطلبة إلى المسجد فيقرأ وهو يتلعثم لتعقد لسانه بالفالج، مع ما كان فيه من الفصاحة أولاً، ثم برئ يسيراً ولم يلبث أن عاوده المرض وتوفي إلى رحمة الله تعالى.
ومات الأديب الماهر الشيخ رمضان بن محمد المنصوري الأحمدي الشهير بالحمامي سبط آل الباز، ولد بالمنصورة وقرأ المتون على مشايخ بلده، وانزوى إلى شيخ الأدب محمد المنصوري الشاعر، فرقاه في الشعر وهذبه وبه تخرج، وورد إلى مصر مراراً وسمعنا من قصائده وكلامه الكثير، وله قصائد سنية في المدائح الأحمدية تنشد في الجموع. وبينه وبين الأديب قاسم وعبد القادر المدني محاورات ومداعبات وأخبر أنه ورد الحرمين من مدة ومدح كلاً من الشريف والوزير وأكابر الأعيان بقصائد طنانة كان ينشد منها جملة مستكثرة، مما يدل على سعة باعه في الفصاحة. ولم يزل فقيراً مملقاً يشكو الزمان وأهليه ويذم جني بنيه وبآخرة تزوج امرأة موسرة بمصر وتوجه بها إلى مكة فأتاه الحمام وهو في ثغر جدة في سنة تاريخه.
ومات الأمير يوسف بك الكبير وهو من أمراء محمد بك الذهب أقره في سنة ست وثمانين وزوجه بأخته وشرع في بناء ولده على بركة الفيل داخل درب الحمام تجاه جامع الماس وكان يسلك إليها من هذا الدب ومن طرق الشيخ الظلام، وكان هذا الدرب كثير العطف ضيق المسالك فأخذ بيوته بعضهاً شراء وبعضها غصباً وجعلها طريقاً واسعة وعليها بوابة عظيمة. وأراد أن يجعل إمام باب داره رحبة متسعة فعارضه جامع خير بك حديد فعزم على هدمه ونقله إلى آخر الرحبة، واستمر يعمر في تلك الدار نحو خمس سنوات. وأخذ بيت الداودية الذي بجواره وهدمه جميعه وأدخله فيها، وصرف في تلك الدار أموالاً عظيمة، فكان يبني الجهة مناه حتى يتمها بعد تبليطها وترخيمها بالرخام الدقي الخردة المحكم الصنعة السقوف والأخشاب والرواشن له شيطانه فيهدمها إلى آخرها ويبنيها ثانياً على وضع آخر. وهكذا كان دأبه واتفق أنه ورد إليه من بلاده القبلية ثمانون ألف أردب غلال فوزعها بأسرها على الموازنة في ثمن الجبس والجير والأحجار والأخشاب والحديد وغير ذلك. وكان فيه حدة زائدة وتخليط في الأمور والحركات ولا يستقر بالمجلس بل يقوم يقعد ويصرخ ويروق حاله في بعض الأوقات فيظهر فيه بعض إنسانية ثم يتغير ويتعكر من أدنى شيء. ولما مات سيده محمد بك وتولى إمارة الحج ازداد عتواً وعسفاً وانحرافاً خصوصاً مع طائفة الفقهاء والمتعممين لأمور نقمها عليهم، منها أن شيخاً يسمى الشيخ أحمد صادومة وكان رجلاً مسناً ذا شبية وهيبة وأصله من سمنود وله شهرة عظيمة وباع طويل في الروحانيات وتحريك الجمادات والسميات ويكلم الجن ويخاطبهم مشافهة ويظهرهم للعيان، كما أخبرني عنه من شاهده، وللناس اختلاف في شانه، وكان للشيخ الكفراوي به التئام وعشرة ومحبة أكيدة واعتقاد عظيم ويخبر عنه أنه من الأولياء وأرباب الأحوال والمكاشفات، بل يقول إنه هو الفرد الجامع، ونوه بشأنه عند الأمراء وخصوصاً محمد بك أبا الذهب، فراج حال كل منهما بالآخر. فاتفق أن الأمير المذكور اختلى بمحظيته فرأى على سوأتها كتابة فسألها عن ذلك وتهددها بالقتل فأخبرته أن المرأة الفلانية ذهبت بها إلى هذا الشيخ وهو الذي كتب لها ذلك ليحببها إلى سيدها، فنزل في الحال وأرسل فقبض على الشيخ صادومة المذكور وأمر بقتله وإلقائه في البحر، ففعلوا به ذلك وأرسل إلى داره فاحتاط بما فيها فأخرجوا منها أشياء كثيرة وتماثيل ومنها تمثال من قطيفة على هيئة الذكر، فأحضروا له تلك الأشياء فصار يريها للجالسين عنده والمترددين عليه من الأمراء وغيرهم ووضع ذلك التمثال بجانبه على الوسادة فيأخذه بيده ويشير لمن يجلس معه ويتعجبون ويضحكون وعزل الشيخ حسن الكفراوي من إفتاء الشافعية ورفع عنه وظيفة المحمدية وأحضر الشيخ أحمد بن يوسف الخليفي وخلع عليه وألبسه فروة وقرره في ذلك عوضاً عن الشيخ الكفراوي. واتفق أيضاً أن الشيخ عبد الباقي ابن الشيخ عبد الوهاب العفيفي طلق على زوج بنت أخيه في غيابه على يد الشيخ حسن الجداوي المالكي على قاعدة مذهبه وزوجها من آخر، وحضر زوجها من الفيوم وذهب إلى ذلك الأمير وشكا له الشيخ عبد الباقي فطلبه فوجده غائباً في منية عفيف، فأرسل إليه أعواناً أهانوه وقبضوا عليه ووضعوا الحديد في رقبته ورجليه وأحضره في صورة منكرة، وحبسه في حاصل أرباب الجرائم من الفلاحين. فركب الشيخ علي الصعيدي العدوى والشيخ الحداوي وجماعة كثيرة من المتعممين وذهبوا إليه وخاطبه الشيخ الصعيدي فقال له: هذا قول في مذهب المالكية معمول به، فقال: من يقول إن المرأة تطلق زوجها إذا غاب عنها، وعندها ما تنفقه وما تصرفه ووكيله يعطيها ما تطلبه، ثم يأتي من غيبته فيجدها مع غيره. فقالوا له: نحن أعلم بالأحكام الشرعية. فقال: لو رأيت الشيخ الذي فسخ النكاح. فقال الشيخ الجداوي: أنا الذي فسخت النكاح على قاعدة مذهبي. فقام على أقدامه وصرخ وقال: والله أكسر رأسك. فصرخ عليه الشيخ علي الصعيدي وسبه وقال له: لعنك الله ولعن اليسرجي الذي جاء بك ومن باعك ومن اشتراك ومن جعلك أميراً. فتوسط بينهم الحاضرون من الأمراء يسكنون حدته وحدتهم وأحضروا الشيخ عبد الباقي من الحبس فأخذوه وخرجوا وهم يسبونه وهو يسمعهم. واتفق أيضاً أن الشيخ عبد الرحمن العريشي لما توفي صهره الشيخ أحمد المعروف بالسقط وجعله القاضي وصياً على أولاده وتركته وكان عليه ديون كثيرة أثبتها أربابها بالمحكمة واستوفوها وأخذ عليهم صكوكاً بذلك، ذهبت زوجة المتوفى إلى يوسف بك بعد ذلك بنحو ست سنوات وذكرت له أن الشيخ عبد الرحمن انتهب ميراث زوجها وتواطأ مع أرباب الديون وقاسمهم فيما أخذوه، فأحضر الشيخ عبد الرحمن وكان إذ ذاك مفتي الحنفية وطالبه بإحضار المخلفات أو قيمتها، فعرفه أنه وزعها على أرباب الديون وقسم الباقي بين الورثة وانقضى أمرها، وأبرزله الصكوك والحجج ودفتر القسام فلم يقبل وفاتحه في عدة مجالس وهو مصر على قوله، وطلبه للتركة. ثم أحضره يوماً وحبسه عند الخازندار فركب شيخ السادات إليه وكلمه في أمره وطلبه من محبسه. فلما علم الشيخ عبد الرحمن حضور شيخ السادات هناك رمى عمامته وفراجته وتطور وصرخ وخرج يعدو مسرعاً ونزل إلى الحوش صارخاً بأعلى صوته وهو مكشوف الرأس، فلما عاينه يوسف بك وهو يفعل ذلك احتد الآخر وكان جالساً مع شيخ السادات في المقعد المطل على الحوش فقام على أقدامه وصار يصرخ على خدمه ويقول: امسكوه اقتلوه، ونحو ذلك، وشيخ السادات يقول له: أي شيء هذا الفعل اجلس يا مبارك وأرسل إليه تابعة الشيخ إبراهيم السندوبي فنزل إليه وألبسه عمامته وفراجته ونزل الشيخ فركب وأخذ صحبته إلى داره وتلافوا القضية وسكتوها، ثم حصل منه ما حصل في الدعوى المتقدمة وما ترتب عليها من الفتنة وقفل الجامع وقتل الأنفس، وثقل أمره على مراد بك وأضمر له السوء فلما سافر أميراً بالحج في السنة الماضية قصد مراد بك اغتياله أو نفيه عند رجوعه بالحج، واتفق مع أمرائه وضايع القضية وسافر إلى جهة الغربية والمنوفية، وعسف في البلاد ويريد أن يجعل عوده على نصف الشهر في أوان رجوع الحج. ووصل الخبر إلى يوسف بك فاستعجل الحضور فصار يجعل كل مرحلتين في مرحلة حتى وصل محترساً في سابع صفر قبل حضور مراد بك من سرحته، وعندما قرب وصول مراد بك إلى دخول مصر ركب يوسف بك في مماليكه وطوائفه وعدده وخرج إلى خارج البلد، فسعى إبراهيم بك بينهما وصالحهما واستمرت بينهما المنافرة القلبية من حينئذ إلى أن حصل ما حصل وانضم إلى إسمعيل بك ثم قتله إسمعيل بك بيد حسن بك وإسمعيل بك الصغير كما تقدم. وكان عليه ديون كثيرة أثبتها أربابها بالمحكمة واستوفوها وأخذ عليهم صكوكاً بذلك، ذهبت زوجة المتوفى إلى يوسف بك بعد ذلك بنحو ست سنوات وذكرت له أن الشيخ عبد الرحمن انتهب ميراث زوجها وتواطأ مع أرباب الديون وقاسمهم فيما أخذوه، فأحضر الشيخ عبد الرحمن وكان إذ ذاك مفتي الحنفية وطالبه بإحضار المخلفات أو قيمتها، فعرفه أنه وزعها على أرباب الديون وقسم الباقي بين الورثة وانقضى أمرها، وأبرزله الصكوك والحجج ودفتر القسام فلم يقبل وفاتحه في عدة مجالس وهو مصر على قوله، وطلبه للتركة. ثم أحضره يوماً وحبسه عند الخازندار فركب شيخ السادات إليه وكلمه في أمره وطلبه من محبسه. فلما علم الشيخ عبد الرحمن حضور شيخ السادات هناك رمى عمامته وفراجته وتطور وصرخ وخرج يعدو مسرعاً ونزل إلى الحوش صارخاً بأعلى صوته وهو مكشوف الرأس، فلما عاينه يوسف بك وهو يفعل ذلك احتد الآخر وكان جالساً مع شيخ السادات في المقعد المطل على الحوش فقام على أقدامه وصار يصرخ على خدمه ويقول: امسكوه اقتلوه، ونحو ذلك، وشيخ السادات يقول له: أي شيء هذا الفعل اجلس يا مبارك وأرسل إليه تابعة الشيخ إبراهيم السندوبي فنزل إليه وألبسه عمامته وفراجته ونزل الشيخ فركب وأخذ صحبته إلى داره وتلافوا القضية وسكتوها، ثم حصل منه ما حصل في الدعوى المتقدمة وما ترتب عليها من الفتنة وقفل الجامع وقتل الأنفس، وثقل أمره على مراد بك وأضمر له السوء فلما سافر أميراً بالحج في السنة الماضية قصد مراد بك اغتياله أو نفيه عند رجوعه بالحج، واتفق مع أمرائه وضايع القضية وسافر إلى جهة الغربية والمنوفية، وعسف في البلاد ويريد أن يجعل عوده على نصف الشهر في أوان رجوع الحج. ووصل الخبر إلى يوسف بك فاستعجل الحضور فصار يجعل كل مرحلتين في مرحلة حتى وصل محترساً في سابع صفر قبل حضور مراد بك من سرحته، وعندما قرب وصول مراد بك إلى دخول مصر ركب يوسف بك في مماليكه وطوائفه وعدده وخرج إلى خارج البلد، فسعى إبراهيم بك بينهما وصالحهما واستمرت بينهما المنافرة القلبية من حينئذ إلى أن حصل ما حصل وانضم إلى إسمعيل بك ثم قتله إسمعيل بك بيد حسن بك وإسمعيل بك الصغير كما تقدم.
ومات الأمير علي أغا المعمار وهو من مماليك مصطفى بك المعروف بالقرد وخشداش صالح بك الكبير وكان من الأبطال المعروفين والشجعان المعدودين، فلما قتل كبيرهم صالح بك استمر في بلاد قبلي على ما يتعلق به من الالتزام ويدفع ما عليه من المال والغلال إلى أن استوحش محمد بك أبو الذهب من سيده علي بك وخرج إلى الصعيد وقتل خشداشة أيوب بك، وتحقق الأجانب بذلك صحة العداوة، فأقبلوا على محمد بك من كل جانب برجالهم وأموالهم ومنهم علي أغا المذكور وكان ضخماً عظيم الخلقة جهوري الصوت شهماً يصدع بالكلام، فأنس به محمد بك وأكرمه واجتهد هو في نصرته ومناصحته وجمع إليه الأمراء والأجناد المنفيين والمطرودين الذين شتتهم علي بك وقتل أسيادهم وكبار الهوارة الذين قهرهم علي بك أيضاً واستولى على بلادهم، مثل أولادهم وأولاد نصير وأولاد وافي وإسمعيل أبي علي وأبي عبد الله وغيرهم، وحضر معه الجميع إلى جهة مصر كما تقدم. ولما وصولا إلى تجاه التبين وأبرج لهم علي بك التجريدة وأميرها علي بك الطنطاوي خرج علي أغا هذا إلى الحرب هو ومن معه وبأيديهم مساوق غلاظ قصيرة ولها جلب حديد وفي طفها أزيد من قبضة بها مسامير متينة محددة الرؤوس إلى خارج يضربون بها خودة الفارس ضربة واحد فتنخسف في دماغه، وكانت هذه من مبتكرات المترجم، حتى أنه سمي بأبي الجلب. ولما خلصت إمارة مصر إلى محمد بك جعل كتخداه إسمعيل أغا أخا علي بك الغزاوي المذكور فنقم عليه أموراً فأهمله وأحضر علي أغا هذا وخلع عليه وجعله كتخداه، فسار في الناس سيراً حسناً ويقضي حوائج الناس من غير تطلع إلى شيء ويقول الحق ولو على مخدومه، وكان مخدومه أيضاً يحبه ويرجع إلى رأيه في الأمور لما تحققه فيه من المناصحة وعدم الميل إلى هوى النفس وعرض الدنيا، وكان يحب أهل العلم والفضل والقرآن ويميل بكليته إليهم مع لين الجانب والتواضع وعدم الأنفة. ولما أنشأ محمد بك مدرسته المحمدية تجاه الأزهر وقرر فيها الدروس كان يحضر معنا المترجم على شيخنا الشيخ علي العدوي في صحيح البخاري مع الملازمة، واتخذ لنفسه خلوة بالمدرسة المذكورة يستريح فيها وتأتيه أرباب الحوائج فيقضي لهم أشغالهم وكان يلم بحضرة الشيخ محمد حفيد الأستاذ الحنفي ويحبه، وأخذ عنه طريق السادة الخلوتية وحضر دروسه مع المودة وحسن العشرة ويحضر ختوم دروس المشايخ ويقرأ عشراً من القرآن بأعلى صوته عند تمام المجلس ومملوكه حسن أغا الذي زوجه ابنته واشتهر بعده وحج المترجم في السنة الماضية في هيئة جليلة وآثار جميلة. وتوفي في وقعة بياضة قتيلاً كما تقدم.
ومات الأمير إسمعيل بك الصغير وهو أخو علي بك الغزاوي وهم خمسة أخوة: علي بك وإسمعيل بك هذا وسليم أغا المعروف بتمرلنك وعثمان وأحمد، ولما تأمر علي بك كان أخوته الأربعية باسلامبول مماليك عند بشير أغا القزلار وأعتقهم، وتسامعوا بإمارة أخيهم بمصر فحضر إليه إسمعيل وأحمد وسليم واستمر عثمان باسلامبول، وأقام إسمعيل وسليم وأحمد بمصر، وعمل إسمعيل كتخدا عند أخيه علي بك وعمل سليم خازندار عند إبراهيم كتخدا أياماً، ثم قامت عليه مماليكه وعزلوه لكونه أجنبياً مننهم وصار لهم أمرة وبيوت والتزام. وتزوج إسمعيل بهانم ابنة رضوان كتخدا الجلفي وهي المسماة بفاطمة هانم وذلك أن رضوان كتخدا كان عقد لها على مملوكه علي أغا الذي قلده الصنجقية ولم يدخل بها، ولما خرج رضوان كتخدا وخرج معه علي المذكور فيمن خرج كما تقدم وذهب إلى بغداد، أرسل يطلبها إليه من مصر، وأرسل لها مع وكيله عشرة آلاف دينار وأشياء، فلم يسلموا في إرسالها وكتبوا فتوى بفسخ النكاح على قاعدة مذهب مالك، وتزوجها إسمعيل أغا هذا وظهر ذكره بها وسكن بها في دار أبيها العظيمة بالأزبكية، وصار من أرباب الوجاهة. فلما استقل محمد بك أو الذهب بملك مصر بعد سيده استوزره وجعله كتخداه مدة، وأراد أن يتزوج بالست سلن محظية رضوان كتخدا وكان تزوج بها أخوه علي بك ومات عنها، فصرفه مخدومه محمد بك أبو الذهب وعرفه أنها ربما امتنعت عليه مراعاة لها، ثم ابنة سيدها، فركب محمد بك وأتى عند علي أغا كتخدا الجاويشية المجاور لسكنها بدرب السادات وأرسل إليها علي أغا فلم يمكنها الامتناع فعقد عليها، وماتت هانم بعد ذلك وباع بيت الأزبكية لمخدومه محمد بك وبنى داره المجاورة لبيت الصابونجي، وصرف عليها أموالها كثيرة وأضاف إليها البيت الذي عند باب الهواء المعروف ببيت المرحوم من الشرايبية. وسكنها مدة وزوجه محمد بك سرية من سراريه أيضاً، ثم باع تلك الدار لأيوب بك الكبير وسكنها. ولما سافر محمد بك إلى الشام ومحاربة الظاهر عمر أرسل المترجم من هاك إلى اسلامبول بهدايا وأموال للدولة ومكاتبات بطلب ولاية مصر والشام وأجيب إلى ذلك. وكتب له التقليد وأعطوه رقم الوزارة وتم الأمر وأراد المسير بذلك إلى محمد بك، فورد الخبر بموته فبطل ذلك ورجع المترجم إلى مصر وأقام بها في ثروة إلى أن حصلت الوحشة بين إسمعيل بك ويوسف بك والجماعة المحمدية وكانت الغلبة عليهم، فقلده إسمعيل بك الصنجقية وقدمه في الأمور ونوه بشأنه وأوهمه أنه يريد تفويض الأمور إليه لما يعلمه فيه من العقل والرئاسة، فاغتر بذلك وباشر قتل يوسف بك هو وحسن بك الجداوي كما تقدم، وظن أن الوقت صفا له. فاندفع في الرئاسة وازدحمت الرؤوس عليه وأخذ في النقض والإبرام، فعاجله إسمعيل بك وأحاطوا به وقتلوا كما ذكر، وكان ذا دهاء ومعرفة وفيه صلابة وقوة جنان وخرم مع التواضع وتهذيب الأخلاق، وكان يحب أهل العلم ويكره النصارى كراهة شديدة، وتصدى لأذيتهم أيام كتخدائيته لمحمد بك وكتب في حقهم فتاوى بنقضهم العهد وخروجهم عن طرائفهم التي أخذ عليهم بها من أيام سيدنا عمر رضي الله عنه، ونادى عليهم ومنعهم من ركوب الحمير ولبسهم الملابس الفاخرة وشرائهم الجواري والعبيد واستخدامهم المسلمين وتقنع نسائهم بالبراقع البيض ونحو ذلك. وكذلك فعل معهم مثل ذلك عندما تلبس بالصنجقية وكان له اعتقاد عظيم في الشيخ محمد الجوهري ويسعى بكليته في قضاء أشغاله وحوايجه، وكان لا بأس به.
ومات الأمير قاسم كتخدا عزبان وكان من مماليك محمد بك أبي الذهب وتقلد كتخدائية العزب وأمين البحرين، وكان بطلاً شجاعاً موصوفاً ومال عن خشداشيته كراهة منه لأفعالهم حتى خرج إلى محاربتهم وقتل غفر الله له.

.سنة اثنتين وتسعين ومائة وألف:

في يوم الخميس سابع المحرم حضر إسمعيل كتخدا عزبان وبعض صناجق إسمعيل بك، وفي يوم السبت تاسعه وصل إسمعيل بك وعدى من معادي الخبيري ودخل إلى مصر وذهب إلى بيته، وكثر الهرج في الناس بسبب حضوره، ومن وصل قبله على هذه الصورة. ثم تبين الأمر بأن حسن بك الجداوي وخشداشينه وهم رضوان بك وعبد الرحمن بك وسليمان كتخدا وتبعهم حسن بك سوق السلاح وأحمد بك شنن وجماعة الفلاح بأسرهم وكشاف ومماليك وأجناد ومغاربة، خامر الجميع على إسمعيل بك والتفوا على إبراهيم بك ومراد بك ومن معهم، فعند ذلك ركب إسمعيل بك بمن معه وطلب مصر حتى وصلها في أسرع وقت، وهو في أشد ما يكون من القهر والغيظ. وأصبح يوم الأربعاء فأرسل إسمعيل بك ومنع المعادي من التعدية.
وفي يوم الاثنين طلعوا إلى القلعة وعملوا ديواناً عند الباشا، وحضر الموجودين من الأمراء والوجاقلية والمشايخ وتشاوروا في هذا الشأن، فلم يستقر الرأي على شيء، ونزلوا إلى بيوتهم وشرعوا في توزيع أمتعتهم وتعزيل بيوتهم واضطربت أحوالهم، وطلب إسمعيل بك تجار إليها والمباشرين وطلب منهم دراهم سلفة، فدخل عليه الخبيري وأخبره بأن الجماعة القبليين وصلت أوائلها إلى البساتين وبعضهم وصل إلى بر الجيزة بالبر الآخر. فلما تحقق ذلك أمر بالتحميل وخرجوا من مصر شيئاً فشيئاً من بعد العصر إلى رابع ساعة من الليل، ونزلوا بالعادلية وذلك ليلة الثلاثاء رابع عشر المحرم، وهم إسمعيل بك وصناجقة إبراهيم بك قشطة وحسين بك وعثمان بك طبل وعثمان بك قفا الثور وعلي بك الجوخدار وسليم بك وإبراهيم بك طنان وإبراهيم أوده باشه وعبد الرحمن أغا مستحفظان وإسمعيل كتخدا عزبان ويوسف أغا الوالي وغيرهم، وباتت الناس في وجل. وأصبح يوم الثلاثاء وأشيع خروجهم ووقع النهب في بيوتهم، وركبوا في صبح ذلك اليوم وذهبوا إلى جهة الشام فكانت مدة إمارة إسمعيل بك وأتباعه على مصر في هذه المرة ستة أشهر وأياماً بما فيها من أيام سفره إلى قبلي وجوعه. وعدى مراد بك ومصطفى بك وآخرون في ذلك اليوم وكذلك إبراهيم أغا الوالي الذي كان في أيامهم وشق المدينة ونادى بالأمان، وأرسل إبراهيم بك يطلب من الباشا فرماناً بالإذن بالدخول، فكتب لهم الباشا فرماناً وأرسله صحبة ولده وكتخدائه وهو سعيد بك. فدخل بقية الأمراء يوم الأربعاء ما عدا إبراهيم بك فإنه بات بقصر العيني ودخل يوم الخميس إلى داره وصحبته إسمعيل أبو علي كبي من كبار الهوارة. وفي يوم الأحد ثامن عشرة طلعوا إلى الديوان وقابلوا الباشا وخلع عليهم خلع القدوم ونزلوا إلى بيوتهم.
وفي يوم الخميس حادي عشرينه طلعوا أيضاً إلى الديوان فخلع الباشا على إبراهيم بك واستقر في مشيخة البلد كما واستقر أحمد بك شنن صنجقاً كما كان، وتقلد عثمان أغا خازندار إبراهيم بك صنجقية وهو الذي عرف بالأشقر، وقلدوا مصطفى كاشف المنوفية صنجقية أيضاً وعلي كاشف أغات مستحفظان وموسى أغا من جماعة علي بك والياً كما كان أيام سيده. وفي أواخره وردت أخبار بأن إسمعيل بك ومن معه وصلوا إلى غزة واستقر المذكورين بمصر علوية ومحمدية والعلوية شامخة على المحمدية ويرون المنة لأنفسهم عليهم والفضيلة لهم بمخامرتهم معهم ولولا ذلك ما دخلوا إلى مصر، ولا يمكن المحمدية التصرف في شيء إلا بإذنهم ورأيهم بحيث صاروا كالمحجوز عليهم لا يأكلون إلا ما فضل عنهم.
وفي يوم الخميس ثامن شهر من جمادى الأولى، حضر إلى مصر إبراهيم بك أوده باشه من غزة مفارقاً لإسمعيل بك وقد كان أرسل قبل وصوله يستأذن في الحضور فأذنوا له، وحضر وجلس في بيته وتخيل منه رضوان بك وقصد نفيه، فالتجأ إلى مراد بك وانضم إليه. فلما كان يوم السبت سابع عشر جمادى الأولى ركب مراد بك وخرج إلى مرمى النشاب منتفخاً من القهر مفكراً في أمره مع العلوية، فحضر إليه عبد الرحمن بك وعلي بك الحبشي من العلوية، فعندما أراد عبد الرحمن بك القيام عاجله مراد بك ومن معه وقتلوه وفر علي بك الحبشي وغطى رأسه بفوقانيته وانزوى في شجر الجميز فلم يروه. فلما ذهبوا ركب وسار مسرعاً حتى دخل على حسن بك الجداوي في بيته وركب مراد بك وذهب إلى بيته. واجتمع على حسن بك أغراضه وعشيرته وأحمد بك شنن وسليمان كتخدا وموسى أغا الوالي وحسن بك رضوان أمير الحاج وحسن بك سوق السلاح وإبراهيم بك بلفيا وكرنكوا في بيت حسن بك الجداوي بالداودية وعملوا متاريس ي ناحية باب زويلة وناحية باب الخرق والسروجية والقنطرة الجديدة. واجتمع على مراد بك خشداشينه وعشيرته وهم مصطفى بك الكبير ومصطفى بك الصغير وأحمد بك الكلارجي، وركب إبراهيم بك من قبة العزب وطلع إلى القلعة وملك الأبواب وضرب المدافع على بيت حسن بك الجداوي بالداودية وعملوا متاريس في ناحية باب زويلة وناحية باب الخرق والسروجية والقنطرة الجديدة. واجتمع على مراد بك خشداشينه وعشيرته وهم مصطفى بك الكبير ومصطفى بك الصغير وأحمد بك الكلارجي، وركب إبراهيم بك من قبة العزب وطلع إلى القلعة وملك الأبواب وضرب المدافع على بيت حسن بك الجداوي ووقع الحرب بينهم بطول نهار يوم السبت، وغلقت الأسواق والحوانيت وباتوا على ذلك ليلة الأحد ويوم الأحد، والضرب من الفريقين في الأزقة والحارات رصاص ومدافع وقرابين ويزحفون على بعضهم تارة ويتأخرون أخرى وينقبون البيوت على بعضهم. فحصل الضرر للبيوت الواقعة في حيزهم من النهب والحرق والقتل. ثم أن المحمدية تسلق منهم طائفة من الخليج وطلعوا من عند جامع الحين من بين المتاريس وفتحوا بيت عبد الرحمن أغا من ظاهره وملكوه، وركبوا عليه المدافع وضربوا على بيت للجداوى، فعند ذلك عاين العلوية الغلب فركبوا وخرجوا من باب زويلة إلى باب النصر والمحمدية خلفهم شاهرين السيوف يخجون بالخيل، فلما خرجوا إلى الخلاء التقوا معهم فقتل حسن بك رضوان أمير الحاج وأحمد بك شنن وإبراهيم بك بلفيا المعروف بشلاق وغيرهم أجناد وكشاف ومماليك، وفر حسن بك الجداوي ورضوان بك، وكان ذلك وقت القائلة من يوم الأحد، وكان يوماً شديد الحر. ولم يقتل أحد من المحمديين سوى مصطفى بك الكبير، أصابته رصاصة في كتفه انقطع بسببها أياماً ثم شفي. وأما حسن بك ورضوان بك فهربا في طائفة قليلة وخرج عليهما العربان فقاتلوهما قتالاً شديداً وتفرقا من بعضهما وتخلص رضوان بك وذهب في خاصته إلى شيبين الكوم. وأما حسن بك الجداوي فلم تزل العرب تحاوره حتى أضعفوه وتفرق من حوله وشيخ العرب سعد صحصاح يتبعه، ثم حلق عليه رتعة شيخ عرب بلي فتقنطر به الحصان في مبلة كتان فقبضوا عليه وأخذوا سلاحه وعروه وكتفوه وصفعه رتيمة على قفاه ووجه، ثم سحبوه بينهم ماشياً على أقدامه وهو حاف، وأرسلوا إلى الأمراء بمصر يخبرونهم بالقبض عليه، وكان السيد إبراهيم شيخ بلقس لما بلغه ذلك ركب إليه وخلصه من تلك الحالة وفك كتافه وألبسه ثياباً وأعطاه دراهم ودنانير. فلما بلغ الخبر إبراهيم بك ومراد بك أرسلوا له كاشفاً، فلما حضر إليه وواجهه لاطفه ثم دخل إلى مصر وسار إلى بولاق ودخل إلى بيت الشيخ أحمد الدمنهوري، فركب جماعة كثيرة من المحمدية وذهبوا إلى بولاق وطلبوه، فامتنع منن إجابتهم فلم يجسروا على أخذه قهراً من بيت الشيخ فداخله الوهم وطلع إلى السطح ونط إلى سطح آخر ولم يزل حتى نزل بالقرب من وكالة الكتان، فصادف بعض المماليك فضربه وأخذ حصانه وركبه وذهب رامحاً بمفرده وأشيع هروبه، فركبت الأجناد وحلقوا عليه الطرق فصار يقاتل من يدركه ولم يجد طريقاً مسلوكاً إلى الخلاء، فدخل المدينة وذهب إلى بيت إبراهيم بك فوجده جالساً مع مراد بك فاستجار بإبراهيم بك، فأجاره وأمنه ومكث في بيته خمسة أيام وهو كالمختل في عقله مما قاساه من معاينة الموت مراراً. ثم رسموا له أن يذهب إلى جدة وأرسلوه إلى السويس في يوم الأربعاء ثامن عشرين جمادى الأولى في محفة. فلما أنزل بالمركب أمر الريس أن يذهب به إلى القصير، فامتنع فأراد قتله، فذهب بالمركب إلى القصير، فطلع إلى الصعيد، وأما حسن بك سوق السلاح فإنه التجأ إلى حريم إبراهيم بك وعلي بك الحبشي وسليمان كتخدا دخلا إلى مقام سيدي عبد الوهاب الشعراني وحمزة بك ذهب إلى بيته لكونه كان بطالاً فلم يداخله الرعب كغيره، وهرب موسى أغا الوالي إلى شبرا. ثم أنهم رسموا بنفي علي بك الحبشي وحسن بك وسليمان كتخدا إلى رشيد، وأحضروا موسى أغا الوالي إلى بيته بشفاعة علي أغا مستحفظان وأرسلوا لرضوان بك الإذن بالإقامة في شيبين وبنى له بها قصراً على البحر، وجلس فيه وانقضت هذه الحادثة الشنيعة. وه إلى السويس في يوم الأربعاء ثامن عشرين جمادى الأولى في محفة. فلما أنزل بالمركب أمر الريس أن يذهب به إلى القصير، فامتنع فأراد قتله، فذهب بالمركب إلى القصير، فطلع إلى الصعيد، وأما حسن بك سوق السلاح فإنه التجأ إلى حريم إبراهيم بك وعلي بك الحبشي وسليمان كتخدا دخلا إلى مقام سيدي عبد الوهاب الشعراني وحمزة بك ذهب إلى بيته لكونه كان بطالاً فلم يداخله الرعب كغيره، وهرب موسى أغا الوالي إلى شبرا. ثم أنهم رسموا بنفي علي بك الحبشي وحسن بك وسليمان كتخدا إلى رشيد، وأحضروا موسى أغا الوالي إلى بيته بشفاعة علي أغا مستحفظان وأرسلوا لرضوان بك الإذن بالإقامة في شيبين وبنى له بها قصراً على البحر، وجلس فيه وانقضت هذه الحادثة الشنيعة.
وفي يوم الخميس غاية جمادى الأولى، عملوا ديواناً بالقلعة وقلدوا أيوب بك الكبير صنجقية وكان إسمعيل بك رفعها عنه ونفاه إلى دمياط ثم نقله إلى طندتا، فلما رجع خداشينه مع العلوية طلبوه إلى مصر وأرادوا رد صنجقيته فلم يرض حسن بك الجداوي، فأقام بمصر معزولاً حتى وقعت هذه الحادثة، فرجع كما كان. وقلدوا أيوب بك كاشف خازندار محمد بك أبي الذهب كما كان صنجقية أيضاً وعرف بأيوب بك الصغير، وقلدوا سليمان بك أبا نبوت صنجقية أيضاً كما كان، وقلدوا إبراهيم أغا الوالي سابقاً صنجقية وركبوا في مواكبهم إلى بيوتهم وضربت لهم الطبلخانات.
وفي يوم الخميس سابع جمادى الثانية، طلعوا إلى الديوان وقلدوا سليمان أغا مستحفظان سابقاً صنجقية، وقلدوا يحيى أغا خازندار مراد بك صنجقية أيضاً، وقلدوا علي أغا خازندار إبراهيم بك صنجقية أيضاً وهو الذي عرف بعلي بك أباظة.
وفيه حضر إلى مصر سليمان كتخدا الشرايبي كتخدا إسمعيل بك وعلى يده مكاتبة من إسمعيل بك مضمونها يريد الإذن بالتوجه إلى أخميم أو إلى السرور رأس الخليج يقيم هناك ويبقى إبراهيم بك قشطة بمصر رهينة ويكون وكيله في تعلقاته وقبض فائظه، والصلح أحسن وأولى، فعملوا ديواناً وأحضروا المشايخ والقاضي وعرضوا عليهم تلك المكاتبة وتشاوروا في ذلك، فانحط الرأي بأن يرسلوا له جواباً بالسفر إلى جدة من السويس ويطلقوا له في كل سنة اربعين كيساً وستة آلاف أردب غلال وحبوب، وأن يرسل إبراهيم بك صهره كما قال إلى مصر، ويكون كيلاً عنه، ومن بصحبته من الأمراء يحضرون إلى مصر بالأمان ويقيمون برشيد ودمياط والمنصورة ونحو ذلك، وأرسلوا المكاتبة صحبة سليم كاشف تمرلنك أخي إسمعيل بك المقتول وآخرين.
وفيه رسموا بنفي إبراهيم بك أوده باشه وسليمان كتخدا الشرايبي وكان أشيع تقليد إبراهيم بك الصنجقية في ذلك اليوم، وتهيأ لذلك، وحضر في الصباح عند إبراهيم بك، فلما دخل رأى عنده مراد بك فاختليا معه فأخرج إبراهيم بك من جيبه مكتوباً مسكوه عليه من إسمعيل بك خطاباً له، مضمونه أنه بلغنا ما صنعت في إيقاع الفتنة بين الجماعة وهلاك الطائفة الخائنة، وفيه أن يأخذ من الرجل المعهود كذا من النقود يوزعها على جهات كناها له وربنا يجمعنا في خير. فلما تناوله من إبراهيم بك وقرأه، قال في الجواب: كل منكم لا يجهل مكايد إسمعيل بك وأنكر ذلك بالكلية. فلم يقبلوا عذره ولم يصدقوه، وقام وذهب إلى بيته. فأرسلوا خلفه محمد كتخدا أباظة فأخذه وصحبته مملوكين فقط ونزل به إلى بولاق ونفوه إلى رشيد، وكذلك نفوا سليمان كتخدا الشرايبي، واحتاطوا بموجود إبراهيم بك.
وفي يوم الاثنين حادي عشر جمادى الثانية، وصل إبراهيم باشا والي جدة وذهب إلى العادلية وجلس هناك بالقصر حتى شهلوه وسفروه إلى السويس بعدما ذهبوا إليه وودعوه، وكان سفره يوم الأحد سابع عشر جمادى الثانية. وفي ذلك اليوم حضر جماعة من الأجناد من ناحية غزة من الذين كانوا بصحبة إسمعيل بك.
وفي يوم الثلاثاء تاسع عشرة ركب الأمراء وطلعوا إلى باب الينكجرية والعزب وأرسلوا إلى الباشا كتخدا الجاويشبة وآغات المتفرقة والترجمان وكاتب حوالة وبعض الاختيارية، يأمرونه بالنزول إلى بيت حسن بك الجداوي، وهو بيت الداودية. فلما قالوا له ذلك طلعوا إلى حوش الديوان واجتمعوا به حتى امتلأ منهم فارتعب الباشا منهم فركب من ساعته ونزل من القلعة إلى بيت الداودية، وأحضروا الجمال وعزلوا متاعه في ذلك اليوم، فكانت مدة ولايته سنتين وثلاثة أشهر.
وفي يوم الجمعة حادي عشرين شهر رجب الموافق لعاشر مسري القبطي، كان وفاء النيل المبارك.
وفي يوم الاثنين، ثاني عشرين شهر شعبان حضر من أخبر أن جماعة من الأجناد حضروا من ناحية غزو وصحبتهم عبد الرحمن أغا مستحفظان على الهجن ومروا من خلف الجرة وذهبوا إلىقبلي وتخلف عنهم عبد الرحمن أغا في حلوان لغرض من الأغراض ينتظره في مصر، فركب من ساعته مراد بك في عدة وذهبوا إلى حلوان ليلاً على حين غفلة واحتاطوا بها وبدار الأوسية وقبضوا على عبد الرحمن أغا وقطعوا رأسه ورجع مراد بك وشق المدينة والرأس أمامه على رمح، ثم أحضروا جثته إلى بيته الصغير بالكعكيين وغسلوه وكفنوه وخرجوا بجنازته وصلوا عليه بالمارداني. ثم ألحقوا به الرأس في الرميلة ودفنوه بالقرافة. ومضى أمره وزاد النيل في هذه السنة زيادة مفرطة حتى انقطعت الطرقات من كل ناحية واستمر إلى آخر توت.
وفي أواخر رمضان هرب رضوان بك على من شيبين الكوم وذهب إلى قبلي، فلما فعل ذلك عينوا إبراهيم بك الوالي فنزل إلى رشيد وقبض على علي بك الحبشي وسليمان كتخدا وقتلهما، وأما إبراهيم بك أوده باشه فهرب إلى القبطان واستجار به.
وفي تاسع عشر شوال، خرج المحمل والحجاج صحبة أمير الحاج رضوان بك بلفيا وسافر من البركة في يوم الثلاثاء سابع عشرين شوال.
وفيه جاءت الأخبار بورود إسمعيل باشا والي مصر إلى الإسكندرية.
وفي يوم الخميس تاسع عشرين شوال، ركب محمد باشا عزت منن الداودية وذهب إلى قصر العيني ليسافر.
وفي يوم الاثنين ثالث ذي القعدة، نزل الباشا في المراكب وسافر إلى بحري.
وفي منتصف شهر القعدة المذكور نزل أرباب العكاكيز وهم علي أغا كتخدا جاوجان وآغات المتفرقة والترجمان وكاتب حوالة وأرباب الخدم وسافروا لملاقاة الباشا الجديد.